Ø مفهوم النقد الأدبي(*):
انبثق مصطلح "نقد" من مهنة قديمة أسموها "النَّقَادُ" ذلك الشخص الذي يميز ويفرز العملات النقدية جيدها من رديئها وهذه المهمة هي نفسها التي يعمل على تأديتها "النَّاقِدُ" الأدبي، حيث يعمد إلى دراسة الإبداع وإبراز مدى قيمته الجمالية من عدمها. وهو بذلك يقيم العمل استنادا على ما ينبثق من تشكلات ما يسنى بـ:" معيار القيمة" (يعني وفق الرؤية التي يحددها الناقد مثلا: لو طغت في النص أبعاد اجتماعية فسيكون المنهج الاجتماعي أنجع في تفسير الحمولة الاجتماعية.) و"قد أدّى النقد الأدبي دورا مهما في الوقوف على جماليات النصوص، وفي تدريبنا على تذوق الجمالي وتقبل الجميل النصوصي، لكن النقد الأدبي، مع هذا وعلى الرغم من هذا أو بسببه، أوقع نفسه وأوقعنا في حالة من العمى الثقافي التام عن العيوب النسقية المختبئة من تحت عباءة الجمالي، وظلت العيوب النسقية تتنامى متماسكة بالجمالي، الشعري والبلاغي."([1]) ونجد الناقدان الفرنسيان "كارلوني وفيللو" يحدد أهداف النقد الأدبي: "في التفحص والتوضيح والشرح والتقدير."([2])
v أ/لغة(*):
قال ابن فارس: النون والقاف والدال، أصلٌ صحيح يدلُّ على إبراز شيء وبروزه. من ذلك: النقد في الحافِر، وهو تقشُّره، والنقد في الضِّرس: تكسُّره، وذلك يكون بتكشُّف لِيطه عنه.ومن الباب: نقد الدرهم، وذلك أنْ يكشف عن حاله في جودته أو غير ذلك.ودرهم نقد: وازنٌ جيد، كأنَّه قد كشف عن حاله فعلم([3]).
ويأتي النقد بمعنى كشف العُيوب، قال أبو الدرداء: "إن نقدت الناس نقدوك وإن تركتهم تركوك. معنى نقدتهم أي: عبتهم واغتبتهم قابلوك بمثله، وهو من قولهم نقدت رأسه بإصبعي أي ضربته، من قولك: نقدت الجوزة أنقدها إذا ضربتها]...[ونقدته دراهمه، ونقدت له الدراهم أي أعطيته]...[ونقدت الدراهم وانتقدتها إذا أخرجت منها الزيف]...[وناقدت فلانًا، إذا ناقشته في الأمر"([4]). وعليه فالنقد الأدبي في الحيز اللغوي يقصد به تصنيف المواد بين الجيد والرديء.
v ب/اصطلاحا:
"النقد في حقيقته تعبيرٌ عن موقفٍ كلي متكامل في النظرة إلى الفن عامَّةً، أو إلى الشِّعر خاصَّةً، يبدأ بالتذوُّق؛ أي: القدرة على التمييز، ويعبرُ منها إلى التفسير والتعليل والتحليل والتقييم، خطوات لا تُغنِي إحداها عن الأخرى، وهي متدرجةٌ على هذا النسق؛ كي يتَّخذَ الموقف نهجًا واضحًا، مؤصلاً على قواعد -جزئيَّة أو عامَّة - مؤيدًا بقوَّة الملكة بعد قوَّة التمييز".([5])وعليه فالنقد الأدبي يمثل عملية دراسة وإصدار جملة من الأحكام النقدية على النصوص الأدبية .
Ø الفرق بين النقد والانتقاد:
نجد أن الفرق بين "النقد" و"الانتقاد" يكمن في أن الأول فعل واع غير منحاز (حيادي)يوضح أولا الإيجابيات ويلحقها بما يقع من السلبيات دون أن يكون الناقد في موقع اتهام أو تقريع أو اعتداء (ومثال ذلك نقد بعض أقوال الفقهاء)) في حين أن الانتقاد يهتم أكثر في توقيعاته على تصيد الأخطاء ومختلف الجوانب السلبية دون تصويب أو تبيان للحقيقية ويتوجه غالباً لذم أو انتقاص صاحب العمل ذاته.
Ø مراحل العملية النقدية(*):
يمثل النقد الأدبي عملية قراءة وتحليل وتصنيف وتفسير وتقييم للأعمال الإبداعية(رواية/قصة/....الخ).
1-القراءة: تكون بتمعن .
2-التحليل:
3-التصنيف: (المراجل متداخلة مع بعضها.)
3-التفسير:
4-التقييم:
Ø وظيفة النقد:
· ترقية العمل الأدبي.
· توجيه المبدع.
· تفسير الغموض/إعانة المتلقي.
Ø النقد الانطباعي/الذوقي:
(*) هناك من يرى أن النقد الأدبي خاص بدراسة النص الأدبي(وهناك من يرى أن النقد الأدبي خاص بمرحلتي التحليل والتصنيف ومنطقهم في هذا أن التحليل يقع على عناصر النص الأدبي حيث يمكن التصنيف من تحديد المدرسة التي ينتمي إليها هل هي: وجودية، واقعية، رومنسية، عبسية...وغيرها ): وهناك من يرى أن النقد الفني: خاص بمرحلتي التفسير والتقييم ومنطقهم في هذا الاسناد على أن عملية التفسير والتقييم تعتمد على الطاقة المعرفية والخلفية التي يصدر عنها الناقد وهناك من يراه أنه خاص بعرض المشهد المسرحي.
([1])-عبد الله الغدامي، النقد الثقافي‑ قراءة في الأنساق الثقافية العربية‑، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط3، 2005م، ص: 7.
([2])-كارلوني وفيللو، تطور النقد الأدبي في العصر الحديث، ترجمة: سعيد يونس، مكتبة الحياة، بيروت، 1963م، ص:5.
(*) لا يوجد اختلاف كبير ما بين كلمة النقد في اللغة أو في الاصطلاح.
([4])-ابن منظور، لسان العرب، ج14، ص:335.(https://www.islamweb.net).
(*) عندما يبدأ الناقد في القراءة بتمعن فهو في نفس الوقت يحلل ومع يسير عملية التحليل تتم عملية التصنيف حيث تتم عملية الربط مما يوصل الناقد للتفسير والتقييم .
- Teacher: tayyib boukortt